الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012
تعريف الصحافة وننشاتها العربيه
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭﻧﺸﺄﺗﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ : ((ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ : ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ، ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ : ﺻﺤﺎﺋﻒ ﻭﺻﺤﻒ)) ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻛﺎﻟﻤﻨﺠﺪ ﻭﺍﻟﻮﺳﻴﻂ: ﻣﻬﻨﺔ ﻣﻦ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻵﺭﺍﺀ، ﻭﻳﻨﺸﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺃﻭ ﻣﺠﻠﺔ، ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ: ﺇﺿﻤﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﺗﺼﺪﺭ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻋﻴﺪ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﺬﻟﻚ؟
(ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ) ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻕ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ (ﺟﺐ) ﺣﻴﻦ ﻳﺴﺘﻌﺮﺽ ﺃﻧﺠﺢ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻟﺘﻐﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ: ”ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻷﺑﻌﺪ..ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺼﺒﺢ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺑﺪﻭﻧﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺳﻄﺤﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻻ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﺗﺨﻄﻴﻄﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ، ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻨﺼﺮﻓﺎً ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﺭﺃﻱ ﻋﺎﻡ، ﻭﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻌﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻗﺪ ﺗﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ – ﻭﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻭﻋﻲ ﻣﻨﻬﻢ – ﺃﺛﺮﺍً ﺟﻌﻠﻬﻢ ﻳﺒﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻣﻈﻬﺮﻫﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻻ ﺩﻳﻨﻴﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺣﺪٍ ﺑﻌﻴﺪ“ ﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻴﻦ: 217.
”ﺇﻥ ﺍﻟﺼﺤــﺎﻓﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓـﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﺑﻤﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭ ﺯﺍﺩﺍً ﻣﻐﺸﻮﺷــــﺎً ﺃﻭ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗﻜﻤﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺗﻘـــﺪﻳﻢ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ ﺍﻟﻤﻐﺸﻮﺵ“ ﻋﻠﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺯﺍﻛﻲ.
ﻧﺸﺄﺓ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺷﻌﺮﺍ ﻭﻧﺜﺮﺍ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻟﻪ ﻣﻨﺬ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻧﺼﻮﺻﻪ ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻭﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ .
ﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮﺕ ﻣﻨﺬ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻋﺪﺓ ﺳﺎﻋﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﺭﻩ ﻭﺗﻌﺪﺩ ﺃﺳﺎﻟﻴﺒﻪ ﻭﺗﺒﺎﻳﻦ ﻗﻮﺍﻟﺒﻪ ﻭﻫﻲ :
ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ : ﻧﺸﺄﺕ ﻣﻨﺬ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ .
ﺍﺳﺘﻬﺪﻓﺖ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺗﺨﻠﻴﺼﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐ ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ :
1- ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻓﻲ ﻧﺠﺪ . 2 – ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻟﻲ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ. 3 – ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
ﺃﺛﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻷﺩﺏ .
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺮﻛﻴﻚ ﺍﻟﻤﺜﻘﻞ ﺑﺎﻟﺒﺪﻳﻊ ,ﻭﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺪﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ , ﻭﺗﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺼﺮﻳﺔ .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﻐﺮﺏ : ﺱ :ﻛﺎﻥ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺎﻟﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺻﻮﺭ ﺷﺘﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﺫﻛﺮ ﺃﺑﺮﺯﻫﺎ , ﻣﺒﻴﻨﺎ ﺩﻭﺭ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﺃ ) ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ : ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺃﻭﻝ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﻐﺮﺏ . ﻭﻧﺰﻟﻬﺎ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻳﻦ ﻓﻔﺘﺤﻮﺍ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪ , ﻭﻗﺪ ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺟﺎﻣﻌﺘﻴﻦ ( ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﻴﺴﻮﻋﻴﺔ ) . ﻛﻤﺎ ﺫﻫﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﻧﺎﺑﻠﻴﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ ﺣﻴﺚ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﻣﺤﻤﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻴﻨﻘﻠﻮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻣﺼﺮ , ﺑﻌﺪ ﺫﺍﻟﻚ ﺃﺧﺬﺕ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻤﺎ ﺳﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻭﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ...
ﺏ ) ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ : ﻭﻗﺪ ﺻﺎﺣﺒﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺟﺰﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﻨﻔﺼﻞ ﻋﻨﻬﺎ . ﻭﺍﺯﺩﻫﺮﺕ ﺑﻌﺪ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﺘﻌﺜﻴﻦ ...
ﺃﻧﺸﺄ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻣﺪﺭﺳﺔ ( ﺍﻷﻟﺴﻦ ) ﻟﺘﺨﺮﻳﺞ ﺍﻟﻤﺘﺮﺟﻤﻴﻦ ﻣﻤﺎ ﺳﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﺘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺱ : ﺑﻴﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
1 ) ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻞ : ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﺑﻨﻮﻋﻴﻬﺎ , ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻤﻠﺤﻤﻲ
2) ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ : ﺗﺄﺛﺮ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺑﺎﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﻓﻨﻴﺔ ﻏﺮﺑﻴﺔ ﻭﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﻧﻘﺪﻳﺔ ....
ﺝ ) ﺍﻟﻄﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ : ﻋﺮﻓﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻄﺒﺎﻋﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﻓﻘﺪ ﺃﺣﻀﺮ ﻧﺎﺑﻠﻴﻮﻥ ﻣﻄﺒﻌﺘﻴﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ , ﻭﺃﻧﺸﺄﺕ ﺍﻟﺒﻌﺜﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﺼﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﻄﺎﺑﻊ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ ....
ﺱ : ﺑﻴﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻷﺩﺏ , ﻭﺍﺫﻛﺮ ﺃﺑﺮﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻊ .
ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﺍﻟﻤﻄﺒﻌﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻴﺴﻮﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ (ﻭﻣﻄﺒﻌﺔ ﺑﻮﻻﻕ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺸﺄﻫﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ 1237ﻫـ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻣﺘﺎﺯﺕ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﻨﺸﺮ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﺜﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﻹﺳﻼﻣﻲ . ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻬﻤﺖ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺆﻟﻔﻴﻦ ﻭﺗﺸﺠﻴﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﺸﺮ ﺇﻧﺘﺎﺟﻬﻢ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﻭﻃﺮﻭﺣﺎﺗﻬﻢ .
ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ : ﻭﻛﺎ ﻥ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻊ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﻣﻨﺬ ﻭﻗﺖ ﻣﺒﻜﺮ ﻭﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯﻫﺎ ( ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ) ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺇﺻﻼﺡ ﻭﺗﻬﺬﻳﺐ ﻭﺛﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻫﺘﻤﺖ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ....
ﻛﻤﺎ ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺑﺼﺤﻴﻔﺔ ( ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ) ﻭﺗﺘﺎﺑﻊ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺱ : ﺑﻴﻦ ﺃﺛﺮ ﻭﺩﻭﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻷﺩﺏ .
ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺁﺓ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺑﺎﺗﺠﺎﻫﺎﺗﻬﺎ ﻭﺻﺮﺍﻋﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ , ﻭﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﺸﻬﺮﺓ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻭﺗﺸﺠﻴﻌﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﺸﺮ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻟﻪ ﻛﻤﻘﻼﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻒ , ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﻣﺠﻼﺕ ﻣﺜﻞ ( ﺍﻟﻤﻘﺘﻄﻒ ) ﻭ(ﺍﻟﻬﻼﻝ ) ﻭ ( ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ) ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺗﺜﻘﻴﻔﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﻣﺪﺭﺳﺔ ﻟﻸﺩﺏ ﻭﺍﻟﻨﻘﺪ .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺍﻻﺳﺘﺸﺮﺍﻕ :
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻻﺳﺘﺸﺮﺍﻕ , ﻭ ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻗﻴﻦ .
ﺗﻌﻨﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﺘﺸﺮﺍﻕ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻌﻤﺮﻫﺎ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻮﻥ ﻭﻫﻲ ﺷﺆﻭﻥ ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻷﻫﺪﺍﻑ ﺗﻨﺼﻴﺮﻳﺔ ﻭﻣﺼﺎﻟﺢ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ .ﻭﺃﺩﻯ ﻇﻬﻮﺭﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﻭﻣﻌﺎﻫﺪ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺪﺭﺍﺳﺎﺗﻬﺎ ﻭﺍﻫﺘﻤﺖ ﺑﺈﻧﺸﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻱ ﻧﻔﺎﺋﺲ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻭﻣﺨﻄﻮﺗﺎﺗﻬﺎ ....
ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻗﻴﻦ : ( ﺟﻮﻳﺪﻱ ) ﺻﺎﺣﺐ ﻓﻬﺎﺭﺱ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﻭ( ﺑﺮﻭ ﻛﻠﻤﺎﻥ ) ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ " ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ "
ﺑﻌﺾ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﺘﺸﺮﺍﻕ .
1- ﺍﻧﺴﻼﺥ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪﻫﻢ ﻟﻠﻐﺮﺏ .
2- ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ ﻭﺃﻗﻼﻣﻬﻢ .
3- ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺍﻟﻐﺚ .
ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻭ ﺃﺛﺮﻩ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻷﺩﺏ .
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻧﺸﺌﺖ ﻣﻄﺒﻌﺔ ﺑﻮﻻﻕ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﺮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻤﺘﺎﺯﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺃﻥ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﻗﺎﻣﺖ ﺑﻨﺸﺮﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﻛﺘﺎﺏ ( ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ) ﻭﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﻭﺩﻭﺍﻭﻳﻦ ﺍﻟﺤﻤﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ...
ﻭﻣﻊ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﺗﻜﻮﻧﺖ ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﺃﻫﻠﻴﺔ ﻟﻨﺸﺮ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻣﺜﻞ : ( ﺟﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ) ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺮﺕ ﻛﺘﺎﺏ ( ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺒﻴﻴﻦ ) ﻟﻠﺠﺎﺣﻆ , ﻭ( ﺗﺎﺝ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ) ﻟﻠﺰﺑﻴﺪﻱ , ﻭ( ﻣﻘﺎﻣﺎﺕ ﺑﺪﻳﻊ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ) ...
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﺭﺗﻘﻰ ﺑﺎﻟﺬﻭﻕ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺳﺎﺋﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﻷﺩﺏ , ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ .
ﺧﺎﻣﺴﺎ : ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔﻭﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﺃﺩﻯ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻋﺔ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻘﺒﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺈﻧﺸﺎﺀ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻟﺘﺠﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻋﺔ .. ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﻟﻴﺴﻬﻞ ﺍﻹﻃﻼﻉ ﻋﻠﻴﻬﺎ... .
ﻭﺃﺷﻬﺮ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ : ( ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ) , ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﻷﺯﻫﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ , ﻭﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ , ﻭﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻧﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ , ﻭﻣﻜﺘﺒﺘﺎ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ , ﻭﻣﻜﺘﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ....
ـ ﻭﻧﻼﺣﻆ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭﺳﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻗﺒﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ...ﻭﺃﻭﺟﺪ ﺫﻟﻚ ﻧﻬﻀﺔ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻭﺃﺩﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﺳﺎﺩﺳﺎ : ﺍﻟﻤﺠﺎﻣﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ :
ﺍﻟﻤﺠﺎﻣﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻭ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﻛﺎﻥ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﻣﺠﺎﻻ ﺗﻮﺿﺢ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ .. ﻭﺗﺘﻴﺢ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻷﻥ ﻳﻠﺘﻔﻮﺍ ﺣﻮﻝ ﻏﺎﻳﺎﺕ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻷﺩﺑﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮﺍﺕ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ...ﻭﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮﺕ : : " ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ " ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺸﺄﻫﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﻬﺪﻑ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺿﺨﻤﺔ ﺛﻢ ﺗﺄﺳﺲ " ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ " ﺛﻢ ﺃﻧﺸﻲﺀ " ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " ﻓﻲ ﻣﺼﺮ , ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺑﻐﺪﺍﺩ .
ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻤﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺃﺩﺑﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﺜﻞ ﺟﻤﺎﻋﺔ " ﺃﺑﻮﻟﻮ " ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﺗﺸﺠﻊ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﺑﻤﻨﺢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺋﺰ ﻣﺜﻞ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﺢ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺳﻨﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .
ﻭﻗﺪ ﺍﺭﺗﺒﻄﺖ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﺣﺮﻛﺔ " ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺐ " ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻭﺟﺪﻩ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻣﻦ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺑﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ , ﻭﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺐ ﺗﻠﻲ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ .
ﻭﻧﺸﺄﺕ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﺎﻡ 1799ﻡ ﺣﻴﻦ ﺟﺎﺀ ﻧﺎﺑﻠﻴﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻄﺒﻌﺔ ﻭﺃﺻﺪﺭ ﺛﻼﺙ ﺟﺮﺍﺋﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ - ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺧﺸﺎﺏ، ﺛﻢ ﻋﺎﻡ 1822ﻡ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺟﻮﺭﻧﺎﻝ ﺍﻟﺨﺪﻳﻮﻱ ﺛﻢ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻋﺎﻡ 1828ﻡ
ﺇﻥ ﺇﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﺴﺘﻤﺮﺍً ﺑﻘﻮﺓ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﻭﻟﻌﻞ ﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ، ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺩﻭﺭﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﺍﻟﻘﻠﺔ.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ :
ﺃﻭﻝ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺗﺼﺪﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻋﺎﻡ 1882ﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ .
ﻭﺃﻭﻝ ﺻﺤﻒ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻋﺎﻡ 1350ﻫـ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ.
ﻓﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ:
ﻫﻲ ﻗﻄﻌﺔ ﻧﺜﺮﻳﺔ ﺃﺩﺑﻴﺔ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺗُﻜﺘﺐ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻟﻐﻮﻳﺔ ﺳﺮﻳﻌﺔ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﻭﺍﻟﺮﻫﻖ،ﻣﻌﺒﺮﺓ - ﺑﺼﺪﻕ - ﻋﻦ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﻌﻨﻰ ﺑﻔﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﺧﺮﻯ؟
- ﻷﻧﻪ ﻓﻦ ﻧﺜﺮﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﺘﻌﻠﻤﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻓﻴﻪ ﻏﺎﻟﺒﺎً، ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ، ﻓﻬﻮ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻻﻛﺘﺴﺎﺏ ﻧﺴﺒﻴﺎً.
- ﻷﻧﻪ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ ﻭﺍﻟﻨﺸﺮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ، ﻭﻫﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮﻳﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ.
- ﻷﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪﺓ ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺑﺘﻔﺎﻭﺗﻬﺎ.
ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﻴﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ
1. ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺎﺯﻧﻲ
2. ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻣﻴﻦ.
3. ﺣﻤﺰﺓ ﺷﺤﺎﺗﻪ.
4. ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺒﻮﺍﺭﺩﻱ.
5. ﺷﻜﻴﺐ ﺃﺭﺳﻼﻥ.
6. ﻋﺒﺎﺱ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻟﻌﻘﺎﺩ.
7. ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺴﺤﺎﺭ.
8. ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺧﻤﻴﺲ.
9. ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ.
10. ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺕ.
11. ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻴﻦ ﺯﻳﺪﺍﻥ.
12. ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺻﺎﺩﻕ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ.
13. ﻃﻪ ﺣﺴﻴﻦ.
14. ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻟﻄﻔﻲ ﺍﻟﻤﻨﻔﻠﻮﻃﻲ.
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﻄﻮﺭ ﻓﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ:
1. ﻧﺸﺄﺓ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.
2. ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻋﺼﻮﺭ ﺍﺯﺩﻫﺎﺭﻩ.
3. ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻷﺩﺏ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.
4. ﻧﺸﺄﺓ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑــــﻊ ﻭﺍﻧــﺘــﺸﺎﺭﻫﺎ ﺑﺴﺮﻋــــﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ.
5. ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﺑﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺔ.
6. ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق