ﺍﻻﺩﺏ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ: ﻫﻮ ﺃﺩﺏ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻘﺖ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺑﻨﺤﻮ ﻗﺮﻥ ﻭﻧﺼﻒ ﻗﺮﻥ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻫﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ، ﻓﺎﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺼ ﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﺃﻃﻮﻝ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮﺍ،ﻟﻜﻦ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻋﺎﺵ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻘﺮﻥ ﻭﻧﺼﻒ ﻗﺮﻥ ﻓﻘﻂ،ﻭﺿﺎﻉ ﺃﺩﺏ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ؛ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﺼﺮ ﺗﺪﻭﻳﻦ،ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺟﻴﻼ ﺑﻌﺪ ﺟﻴﻞ.
ﻭﻳﺸﻤﻞ ﺍﻻﺩﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻓﻨّﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ: ﻓﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ،ﻭﻓﻦ ﺍﻟﻨﺜﺮ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﻌﺮ: ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻥ ﺍﻟﻤﻘﻔﻲ،ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﺭ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻮﺍﻃﻔﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﺳﻪ ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﻭﺯﻧﻬﺎ،ﻭﻋﻠﻲ ﻋﻨﺼﺮﻱ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺜﺮ: ﻓﻴﻘﻮﻡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻭﻻ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ﺃﻭ ﻗﺎﻓﻴﺔ،ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ : ((ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻈﻬﺮ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻭﺍﻟﻨﺜﺮ ﻣﻈﻬﺮ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ)) ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺃﺳﺒﻖ ﻣﻦ (ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻔﻨﻲ) ﻷﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ،ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻓﻴﻘﻮﻡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻖ،ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺃﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻖ.
ﻣﺎ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ؟
ﺇﻥ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻗﻠﻴﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻸﺳﺒﺎﺏ ﺍﻻﺗﻴﺔ:
ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ.
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻨﺒﻮﻍ ﺷﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻳﻔﺨﺮ ﺑﻬﺎ.
ﺠ- ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻢ ﻳﺪﻭﻧﻮﺍ ﺃﺛﺎﺭﻫﻢ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﻟﺘﻔﺸﻲ ﺍﻻﻣﻴﺔﺍﻻﻣﺎﻧﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺇﻋﺘﻤﺎﺩﻫﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ،ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﻗﺪﺭ ﻳﻜﻔﻲ ﻹﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺧﺼﺎﺋﺼﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ.
ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻭﺧﺼﺎﺋﺼﻪ:
1- ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ. 2- ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ.
3- ﺍﻻﻣﺜﺎﻝ. 4- ﺍﻟﺤﻜﻢ.
ﻭﺳﻨﺘﻨﺎﻭﻝ ﻛﻞ ﻓﻦ ﻭﺃﻫﻢ ﺧﺼﺎﺋﺼﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ:-
1-ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ.
ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻗﺪﻡ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﻨﺜﺮ،ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻓﻬﺔ،ﻷﻧﻬﺎ ﻓﻦ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻟﺔ ﻭﻋﻠﻲ ﺍﺛﺎﺭﺓ ﻋﻮﺍﻃﻒ ﺍﻟﺴﺎﻣﻌﻴﻦ،ﻭﺟﺬﺏ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻬﻢ ﻭﺗﺤﺮﻳﻚ ﻣﺸﺎﻋﺮﻫﻢ،ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺗﻨﻮﻉ ﺍﻻﺳﻠﻮﺏ،ﻭﺟﻮﺩﺓ ﺍﻻﻟﻘﺎﺀ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﻧﻄﻖ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻓﻴﻘﻮﻡ ﻋﻠﻲ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ،ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺿﺮﺏ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻨﻊ ﺍﻟﺴﺎﻣﻌﻴﻦ.
ﺠ - ﻟﻠﺨﻄﺒﺔ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺛﻼﺛﺔ ﻫﻲ (ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ – ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ – ﻭﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ).
ﺩ- ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ: ﺍﻹﻓﻬﺎﻡ ﻭﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻭﺍﻹﻣﺘﺎﻉ ﻭﺍﻹﺳﺘﻤﺎﻟﺔ.
ﻫ- ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ:
1- ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ. 2- ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺃﻟﻔﺎﻇﻬﺎ.
3- ﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻊ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻒ.
4- ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻠﻮﺏ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ﻭﺍﻻﻧﺸﺎﺋﻲ.
5- ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻴﺔ.
ﺠ- ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﺯﺩﻫﺎﺭ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ:
ﺍﺯﺩﻫﺮﺕ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻻﻛﺘﻤﺎﻝ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﺯﺩﻫﺎﺭﻫﺎ ﻭﻫﻲ:-
1- ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ. 2- ﺩﻭﺍﻋﻲ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ ﻛﺎﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﺼﻠﺢ ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺍﺕ.
3- ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻓﻜﻞ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﺼﺤﺎﺀ.
ﻭﻟﻘﺪ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﻓﻲ ﺧﻄﺒﺔ (ﻗﺲ ﻣﻦ ﺳﺎﻋﺪﺓ ﺍﻻﻳﺎﺩﻱ) ﻭﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺧﻄﺒﺘﻪ: (ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ) ﻭﺗﺴﻤﻲ (ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ)، ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻔﺼﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ.
2- ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ
1- ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ: ﻗﻮﻝ ﺣﻜﻴﻢ ﺻﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﻣﺠﺮﺏ ﻳﻮﺟﻪ ﺍﻟﻲ ﻣﻦ ﻳﺤﺐ ﻟﻴﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ، ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ.
2- ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ:
ﺃ- ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ: ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺗﻤﻬﻴﺪ ﻭﺗﻬﻴﺌﺔ ﻟﻘﺒﻮﻟﻬﺎ.
ﺏ- ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ: ﻭﻓﻴﻪ ﻋﺮﺽ ﻟﻸﻓﻜﺎﺭ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺡ ﻭﺍﻗﻨﺎﻉ ﻫﺎﺩﻱﺀ.
ﺠ- ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ: ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺇﺟﻤﺎﻝ ﻣﻮﺟﺰ ﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ.
ﻭﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ (ﻭﺻﻴﺔ ﺃﻡ ﻹﺑﻨﺘﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺯﻭﺍﺟﻬﺎ)
(ﻷﻣﺎﻣﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ).
3- ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ:
ﺃ- ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ.
ﺏ- ﻗﺼﺮ ﺍﻟﺠﻤﻞ. ﺠ- ﺍﻹﻃﻨﺎﺏ ﺑﺎﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺩﻑ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ.
ﺩ- ﺗﻨﻮﻉ ﺍﻻﺳﻠﻮﺏ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻭﺍﻹﻧﺸﺎﺀ.
ﻫ- ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﺑﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺗﻔﺼﻴﻠﻬﺎ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ.
ﻭ- ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﺗﺠﻠﻲ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﺻﻴﺔ ﺃﻡ ﻹﺑﻨﺘﻬﺎ.
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺃﻻ ﻭﻫﻮ:-
ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ: ﻫﻲ ﻓﻦ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﻻﺳﺘﻤﺎﻟﺘﻬﻢ ﻭﺍﻗﻨﺎﻋﻬﻢ.
ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ: ﻓﻬﻲ ﻗﻮﻝ ﺣﻜﻴﻢ ﻻﻧﺴﺎﻥ ﻣﺠﺮﺏ ﻳﻮﺻﻲ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻳﺤﺐ ﻟﻴﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ.
ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺜﻞ: ﻗﻮﻝ ﻣﻮﺟﺰ ﺳﺎﺋﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻤﺪ ﻣﻦ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ.
ﻧﺸﺄﺓ ﺍﻟﻤﺜﻞ: ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺗﻘﻊ،ﻭﻳﺪﻭﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ،ﻭﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻗﻮﻳﺔ ﻣﺮﻛﺰﺓ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ،ﺍﻭ ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻣﻨﻪ،ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻭﻗﻌﻬﺎ ﻗﻮﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ ﻭﺗﺘﻠﻘﻔﻬﺎ ﺍﻷﻟﺴﻨﺔ ﻓﺘﺬﻳﻊ ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ ﻭﺗﺼﺒﺢ ﻣﺜﻼ ﻳﻠﻘﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻮﻗﻒ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻘﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻭﻝ ﻣﺎ ﺳﻴﻘﺖ. ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺴﻤﻲ (ﻣﻮﺭﺩ ﺍﻟﻤﺜﻞ).
ﻳﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻒ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻲ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻭﺿﺒﻄﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺴﻤﻲ: (ﻣﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﺜﻞ) ﻭﻫﻮ ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺗﻤﺜﻴﻠﻴﺔ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻜﻞ ﻣﺜﻞ ﻟﻪ ﻣﻮﺩﺭ ﻭﻣﻀﺮﺏ.
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺜﻞ: ﺃ- ﺑﻌﺾ ﺍﻻﻣﺜﺎﻝ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﺤﺎﺩﺛﺔ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ.
ﺏ- ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﻘﺼﺔ ﺧﻴﺎﻟﻴﺔ.
ﺠ- ﺑﻌﺾ ﻳﻤﺜﻞ ﻣﻨﻬﺠﺎ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻘﻮﻟﻬﻢ:
(ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺪ ﻳٌِﻔًﻠﺢ)
ﺩ- ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﺗﻮﺟﻴﻬﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﻛﻘﻮﻟﻬﻢ: (ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻣﺎﺀ ﺗﻤﻸ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﻦ).
ﻫ- ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻳﺒﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻭ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﺄﺷﺨﺎﺹ ﺍﺷﺘﻬﺮﻭﺍ
ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ.
5- ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺳﺮ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻭﺫﻳﻮﻋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﻲ:-
ﺃ- ﺇﻧﻬﺎ ﺑﻴﺌﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ ﺗﻐﻠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻻﻣﻴﺔ ﻭﺗﺸﺘﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻗﻮﺍﻝ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻲ ﺻﺎﺩﻕ.
ﺏ- ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺑﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍﻭ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﺃﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻩ.
ﺠ- ﺗﺼﺎﻍ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺣﺴﻨﺔ،ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺭﺩ ﻭﺍﻟﻤﻀﺮﺏ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺮﺿﻲ ﺫﻭﻕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ.
ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ
ﻓﻬﻮ ﻣﺮﺁﺓ ﺗﻨﻌﻜﺲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ،ﻭﻫﻲ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﺼﺪﻭﺭﻩ ﺩﻭﻥ ﺗﻜﻠﻒ،ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﺘﺠﻪ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﻃﺒﺎﺋﻊ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ،ﻭﺍﺫﺍ ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﻣﺜﺎﻝ ﻭﺟﺪﻧﺎﻫﺎ ﺻﻮﺗﺎ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﻟﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ:-
1- ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﺏ ﻭﺻﻠﺢ ﻭﻣﻔﺎﻭﺿﺎﺕ.
2- ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺃﺧﻼﻗﻬﻢ ﻭﻋﺎﺩﺍﺗﻬﻢ.
ﺠ- ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺤﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﺍﺣﺪﺍﺛﻬﺎ ﻭﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻕ ﺗﻔﻜﻴﺮﻫﻢ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺗﺘﻨﻮﻉ ﺍﻻﻣﺜﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﻲ ﺃﺧﺮﻱ ﺗﺒﻌﺎ ﻷﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺃﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ.
ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻼﻣﺜﺎﻝ
1- ﺍﻳﺠﺎﺯ ﺍﻟﻠﻔﻆ. 2- ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ.
3- ﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ. 4- ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ.
ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻷﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ
ﺟﺰﺍﺀﻩ ﺟﺰﺍﺀ ﺳﻨﻤﺎﺭ:
ﻳﻀﺮﺏ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﺴﻦ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻴﻜﺎﻓﺄ ﺑﺎﻻﺳﺎﺀﺓ ﺍﻟﻴﻪ.
ﺭﺟﻊ ﺑﺨﻔﻲ ﺣﻨﻴﻦ:
ﻳﻀﺮﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺑﺎﻟﺨﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﻔﺸﻞ.
ﺍﻧﻚ ﻻ ﺗﺠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﻁ ﺍﻟﻌﻨﺐ
ﻳﻀﺮﺏ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﺟﻮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻫﻠﻪ
ﺍﻭ ﻟﻤﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﻳﻨﺘﻈﺮ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ.
4- ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ: ﻗﻮﻝ ﻣﻮﺟﺰ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺻﺎﺋﺐ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺭﺍﺋﻊ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ،ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﻌﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﺑﻪ،ﻳﻬﺪﻑ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻭﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺧﻼﺻﺔ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻭﺗﺠﺎﺭﺏ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
ﻓﻴﻢ ﺗﻠﺘﻘﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺜﻞ؟ ﻭﻓﻴﻢ ﻳﺨﺘﻠﻔﺎﻥ؟
ﺗﺘﻔﻖ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻓﻲ: ﺍﻻﻳﺠﺎﺯ،ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ،ﻭﻗﻮﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ،ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ.
ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻳﻦ:-
ﻻ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﻓﻲ ﺍﺳﺎﺳﻬﺎ ﺑﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍﻭ ﻗﺼﺔ.
ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺼﺪﺭ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻋﻦ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻬﺎ ﺧﺒﺮﺗﻬﺎ ﻭﺗﺠﺎﺭﺑﻬﺎ ﻭﺛﻘﺎﻓﺘﻬﺎ.
ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ:-
ﻗﺪ ﺷﺎﻋﺖ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻋﻠﻲ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﻋﺘﻤﺎﺩﻫﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﻭﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻟﻌﻈﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻭﻧﻔﺎﺫ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ.
ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ
1- ﺭﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ 2- ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻠﻔﻆ
3- ﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ 4- ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻣﻊ ﺍﻻﻳﺠﺎﺯ
ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻌﻘﻞ:
ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻗﻮﻝ ﻣﻮﺟﺰ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻲ ﻓﻜﺮﺓ ﺳﺪﻳﺪﺓ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺗﺄﻣﻞ ﻭﻣﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﻭﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ.
ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ
ﻣﺼﺎﺭﻉ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺗﺤﺖ ﺑﺮﻭﻕ ﺍﻟﻄﻤﻊ:
ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻓﺄﻥ ﺍﻟﻄﻤﻊ ﻳﻘﺘﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ.
ﺭﺏ ﻣﻠﻮﻡ ﻻ ﺫﻧﺐ ﻟﻪ
ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﺮ ﻗﺒﻞ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻠﻮﻡ ﻟﻠﺒﺮﻱﺀ.
ﺃﺩﺏ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺫﻫﺒﻪ
ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻥ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺑﺄﺩﺑﻪ ﻻ ﺑﻤﺎﻟﻪ.
ﻣﻦ ﻓﺴﺪﺕ ﺑﻄﺎﻧﺘﻪ ﻛﺎﻥ ﻛﺎﻟﻐﺎﺹ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ
ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ (ﻓﻤﻦ ﺍﺳﺘﻌﺎﻥ ﺑﻘﻮﻡ ﻏﻴﺮ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﻔﻠﺢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺜﻠﻪ ﻛﻤﺜﻞ ﻣﻦ ﻳﻘﻒ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻪ ، ﻓﻼ ﻳﺠﺪ ﺳﺒﻴﻼ ﺍﻟﻲ ﺍﺯﺍﻟﺔ ﻏﺼﺘﻪ).ﻓﻬﻲ ﺗﺪﻋﻮ ﺍﻟﻲ ﺣﺴﻦ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻻﻋﻮﺍﻥ.
ﻣﻦ ﺷﺪﺩ ﻧﻔﺮ،ﻭﻣﻦ ﺗﺮﺍﺧﻲ ﺗﺄﻟﻒ: (( ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﺗﻨﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﺎﺳﻲ ﻭﺗﻤﻴﻞ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻠﻴﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ)).
ﻭﻫﻲ ﺗﺪﻋﻮ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ، ﻭﺣﺴﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ.
ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻛﻨﺰﺓ ﻓﻲ ﺍﻹﺛﻨﻴﻦ 03 ﻳﻨﺎﻳﺮ 2011, 17:31
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق